منتديات برامج نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات برامج نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات برامج نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برامج نت

برامج كمبيوتر و انترنت لغات برمجه و تطوير مواقع قسم خاص بالتصميم و الجرافيك
 
الرئيسيةPortalأحدث الصورالتسجيلشرح البرنامج الاول I_icon_mini_registerدخول
اهلاوسهلا بكم في منتديات برامج نت ارجو من جميع الزوار التسجيل مع تحيات $الادارة$

 

 شرح البرنامج الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DESGINER

المدير العام...}


DESGINER



شرح البرنامج الاول Empty
مُساهمةموضوع: شرح البرنامج الاول   شرح البرنامج الاول Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 11:48 am

(7) شرح البرنامج الأوّل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
لقد قمنا في الدرس السابق بكتابة برنامج صغير، و قد كان بهذا الشكل:


اليوم سنقوم بفهمه سطراً سطراً

فلنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم:

السطر الأوّل:
^^^^^^^

السطر الأول يحتوي على تعريف الفئة (class).
و نحن هنا سنعرّف فئة جديدة اسمها HelloWorld. و قد اعتاد مبرمجو لغة الجافا على اعتماد تسمية الفئات بطريقة معيّنة (Naming Convention)

كلمة Public تسمى (مُغيّر دخول-Access Modifier) و هي تسبق تعريف الفئات classes والأعضاء Objects والمتغيّرات Variables و الوظائف Methods. و سنطّلع في دروس قادمة على غيرها من مغيرات الدخول ان شاء الله :-)

و مغيّر Public يعني أن هذه الفئة عامة و يمكن لأي فئة أخرى موجودة في الآلة التخيلية (virtual machine) أن تستخرج أعضاء منها، أو أن تقوم على تشغيلها.

و ملف الجافا قد يحتوي على تعريف لأكثر من فئة. و لكن فئة واحدة فقط يمكنها public و هي التي يتم تسمية الملف عليها.


فمثلاً، يمكنني أن أقول التالي:



public class FirstClass {
. .
. .
}

class SecondClass {
. .
. .
}


في المثال السابق يوجد لدينا ملف كتبناه على TextPad أو NotePad و يحتوي على تعريف فئتين. و نلاحظ أن احداهما فقط هي التي تم تعريفها لتكون public و على هذه الأساس، سيكون اسم الملف على هذه الفئة، وفي مثالنا سيكون: FirstClass.java.

نلاحظ أن السطر الأوّل ينتهي برمز (}) و هو يعني أن تعريف الفئة (class) سيبدأ عند هذه النقطة. و بما أن لكل شيء بداية و نهاية، فإننا نتوقّع أن يتوقّف تعريف البرنامج عند العلامة المقابلة ({) و هذا يعني أن تعريف الفئات يكون دائماً محصوراً بين رمزي المجموعة :-)

السطر الثاني:
^^^^^^^^

السطر الثاني يأتي لتعريف وظيفة(method) من الوظائف. سنتعرّف على الوظائف بشكل مفصّل في درس قادم ان شاء الله. لكن ما يهمّنا الآن هو الوظيفة الموجودة بين أيدينا.

هذه الوظيفة هي ذات نوعية خاصة، انها ال main method و هي نقطة البداية لأي برنامج يتم تشغيله من مشغّل الدوس (Dos prompt).

لنعد بذاكرتنا قليلاً إلى الوراء، هل تذكرون ما قلناه حين تحدّثنا في مقارنة بين البرمجة بالطريقة التقليدية (Proccess Oriented) و البرمجة بالطريقة بالكائنات الشيئية؟ لقد ذكرنا شيئاً عن نقطة البداية. ففي البرمجة بالكائنات الشيئية نضع نقطة البداية، ثم يقوم أعضاء الفئات المختلفة بتقاذف الأحداث فيما بينها.

و لكن لابد من نقطة بداية. و في حالتنا نقطة البداية هي هذا السطر و ما يعقبه من أوامر محصورة بين قوسي المجموعة :-)

إن أي برنامج جافا، قد يتكون من عدة ملفات (بحيث يكون كل ملف محتوياً لى تعريف فئة)، و يجب أن تحتوي فئة واحدة عاى نقطة البداية، التي تتمثّل في وظيفة main.

وظيفة ال main method هي في الحقيقة نقطة البداية التي تتحدّث عنها الآلة التخيلية للجافا، في حالة قمنا بتشغيل أي ملف جافا من محرك الدوس. و هي في الواقع فئة تتبع للفئة بشكل عام و لا تخص الأعضاء المنتمين لهذه الفئة.

السطر الثالث:
^^^^^^^^

إن هذا السطر في الواقع يقوم باستدعاء و ظيفة println التي تقوم بكتابة ما يمرر لها في الأقواس (و في حالتنا هو Hello World). ما سبق هذه الوظيفة هو عنوان العضو و الفئة التي توجد فيها هذه الوظيفة، حتى تقوم الآلة التخيلية بتشغيلها بشكل صحيح.



السطر الرابع والخامس:
^^^^^^^^^^^^^^

نقوم هنا بغلق الأقواس، و نلاحظ أن تعريف الفئة قد تضمّن تعريف الوظيفة main و نلاحظ أننا نغلق القوس الداخلي أولاً ثم الخارجي و هكذا.


ملاحظات:
^^^^^^
- في السطر الثالث، الكلمة الأولى و هي System هي في الواقع اسم لفئة. و في هذه الفئة توجد صفة اسمها out.
out في الواقع هي عضو في فئة PrintStream و يستطيع أعضاء هذه الفئة استخدام وظيفة ال println :-)
هذا هو تسلسل هذ الكلمات.

- تم التحدث عن الآلة التخيلية في هذا الدرس. و سنعرف عنها المزيد، تابعوا الدروس :-)

أنا بانتظار أسئلتكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح البرنامج الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الاول
» برنامجك الاول
» البرنامج الغنى عن التعريفMusic Player v2.51
» الدرس الاول
» الدرس الاول.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برامج نت :: :::: المنتديات التقنيـــــه :::: :: لغات البرمجه :: لغه الجافا-
انتقل الى: